شرح رسالة أبو زيد القيرواني
الإيمان باليوم الآخر
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- وأن الله -سبحانه- ضاعف لعباده المؤمنين الحسنات، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات، وغفر لهم الصغائر باجتناب الكبائر، وجعل من لم يتب من الكبائر صائرا إلى مشيئته: رسم> إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ قرآن>
رسم> ومن عاقبه بناره أخرجه منها بإيمانه فأدخله به جنته: رسم>
فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ قرآن>
رسم> ويخرج منها بشفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- من شفع له من أهل الكبائر من أمته، وأن الله –سبحانه- قد خلق الجنة؛ فأعدها دار خلود لأوليائه، وأكرمهم فيها بالنظر إلى وجهه الكريم، وهي التي أهبط منها آدم اسم> نبيه وخليفته إلى أرضه، بما سبق في سابق علمه، وخلق النار؛ فأعدها دار خلود لمن كفر به، وألحد في آياته وكتبه ورسله، وجعلهم محجوبين عن رؤيته، وأن الله -تبارك وتعالى- يجيء يوم القيامة والملك صفا صفا، لعرض الأمم، وحسابها وعقوبتها وثوابها، وتوضع الموازين لوزن أعمال العباد: رسم>
فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ قرآن>
رسم> ويؤتون صحائفهم بأعمالهم رسم>
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا قرآن>
رسم> ومن أوتي كتابه وراء ظهره فأولئك يصلون سعيرا، وأن الصراط حق يجوزه العباد بقدر أعمالهم؛ فناجون متفاوتون في سرعة النجاة عليه من نار جهنم، وقوم أوبقتهم فيها أعمالهم، والإيمان بحوض رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فرض ترده أمته، لا يظمأ من شرب منه، ويذاد عنه من بدل وغير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذا الكلام تفصيل لما ورد في اليوم الآخر؛ وذكر الأعمال الصالحة، ومن يغفر الله -تعالى- له، ومن لا يغفر له، والجنة والنار، ورؤية الله -تعالى- ومجيئه يوم القيامة، ووزن الأعمال، وتطاير الصحف، ونصب الصراط، والإيمان بالحوض، هذه تفاصيل لليوم الآخر؛ وذلك لأن الإيمان باليوم الآخر ينتج منه الاستعداد له، فإن من آمن بالله -تعالى- عبده حق عبادته، ومن آمن باليوم الآخر عمل لنجاته.
وإذا ضعف الإيمان بالله؛ ضعف حظ العبد من عبادته، وإذا ضعف الإيمان باليوم الآخر؛ ضعف الاستعداد له، ولأجل ذلك يرد كثيرا الاقتصار على ركنين من أركان الإيمان - الإيمان بالله واليوم الآخر-؛ مثل قوله -صلى الله عليه وسلم- رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
أي: يموت الأولون ، يموت الآباء ويخلفهم الأبناء، وكذلك يقولون: إنما هي أرحام تدفع وأرض تبلع، ولما كانوا كذلك؛ أكد الله -تعالى- أمر البعث بعد الموت، وأقام عليه الأدلة، وضرب له الأمثال؛ مثل قوله -تعالى- في آخر سورة يس قال الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
يذكره الله -تعالى- بمبدأ خلقه رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
أجابه الله بهذه الحجج:
الحجة الأولى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
الحجة الثانية: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ثم احتج بعد ذلك بحجة ثالثة: وهي قوله: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
يقول تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
فهذه أدلة في هذه الآية، وفي غيرها مثل قوله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
يقول الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
لا شك أن هذا دليل على أنه أقام البينة على إحياء الموتى، وقطع الشبهات، وقد وقعت لذلك أمثلة في الدنيا- أمثلة كثيرة- منها في سورة البقرة قول الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ومثال ثان: قصة أصحاب البقرة، الرجل الذي قتله ابن أخيه، واتهم به أهل قرية؛ فعند ذلك قال موسى اسم> رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
كذلك قصة ثالثة: قال الله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
قصة رابعة: قصة الذي رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
قصة خامسة: قصة إبراهيم اسم> لما قال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
هذه آيات من آيات الله، يعني: أنه أحياهم في الدنيا، فعلى هذا نقول: إن الله -سبحانه وتعالى- يحيي الموتى، يحيي الأموات بعد أن كانوا ترابا ورفاتا وعظاما وأشلاء، فإنما رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
وفي يوم القيامة يحاسب الله -تعالى- العباد؛ فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء.
مسألة>